| 19 شباط 2019 | 13 جمادي الثاني 1440 هـجرية
  
  
  
$
دولار أمريكي
0
JD
الدينــار الأردنــــي
0
اليورو
0
الجـنيـه المـصــري
0
الفجر
04:57
الشروق
06:18
الظهر
11:54
العصر
03:05
المغرب
05:30
العشاء
06:47
الثلاثاء - 19 شباط
3/10
الاربعاء - 20 شباط
6/13
الخميس - 21 شباط
3/13
الجمعة - 22 شباط
8/13
السبت - 23 شباط
8/14

اسرائيل وإيران قد تنضمان الى منطقة تجارة حرة تقودها روسيا

  2019/02/12   16:20
شارك الخبر مع أصدقائك
طباعة
أضف تعقيب

من المنتظر ان توقع اسرائيل في المستقبل القريب على اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي الذي تقوده روسيا، بحسب ما كشف عنه مسؤولون في إسرائيل وروسيا.يذكر ان إيران ايضا تجري محادثات بلغت مراحل متقدمة حول اقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي. ولكن سوف توقع كل من الدولتين اتفاقا منفردا مع الاتحاد الاقتصادي، ما يعني ان اسرائيل لن تتمكن من اقامة تجارة حرة مع إيران، او دول اخرى توقع على اتفاقيات منفردة مشابهة.

وقال ناطق باسم وزارة الاقتصاد لتايمز أوف اسرائيل: "أطلقت المفاوضات مع الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي في موسكو في نيسان/أبريل 2018، في اعقاب دراسة جدوى مشتركة شاملة اجراها الطرفان".وأضاف: "سيشمل الاتفاق عدة جوانب تتعلق بالتبادل التجاري، مثل قوانين التبادل، التعاون الجمركي، الحواجز التقنية، معايير النظافة والنظافة النباتية، التجارة الالكترونية، تسوية الخلافات، وغيرها".

وقال سفير طهران في موسكو نهدي ساناي انه يتوقع مصادقة البرلمان الإيراني على اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي "في المستقبل القريب"، بحسب وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وأضاف السفير ان الاتفاق "يحظى بأهمية كبرى بالنسبة لإيران، لأنه يفتح أسواقا كبرى امامها في الدول التي تحدها من الشمال.واضافة الى اسرائيل وإيران، يتوقع توقيع الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي على اتفاقيات تجارة حرة قريبا مع سنغافورة، الهند ومصر، وفق ما نشرت وكالة روسيا اليوم، قال نائب وزير صناعة روسي سيرغي تسيب.

وقال تسيب ان الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية توظف حاليا أكثر من 7500 اجراءات غير جمركية مثل الحصص، الرخص، القيود والحظر، بحسب الوكالة التي يمولها الكرملين.

وأضاف: "لهذا، نرى، انه سيكون من المثمر جدا إن نتوجه بشكل فعال نحو اتمام اتفاقيات منطقة تجارة الحرة".

واتفق إسرائيل والاتحاد الاقتصادي اليورواسيوي خلال الجولة الأولى من المفاوضات في العام الماضي، "على هيكل الاتفاق. وقد تباحث الطرفان حول اقتراحات لإتاحة تبادل الأسواق، تسهيل التجارة، تطبيق اجراءات وقائية للنظافة والنظافة النباتية، بالإضافة الى اليات تنظيم تقنية، حسب ما افاد السفير الروسي المعتمد لدى إسرائيل، اناتولي فيكتوروف، خلال مقابلة في الاسبوع الماضي.

وفي شهر تشرين اول/ اكتوبر، اثناء الجولة الثانية من المفاوضات التي عقدت في اسرائيل، أجرى الطرفان "مباحثات مكثفة حول الاقسام الرئيسية في الاتفاق الاولي". وتابع السفير، قائلا انه من المفروض اجراء جولة محادثات ثالثة في اواخر شهر شباط/فبراير او بداية شهر أذار/مارس في احدى دول الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي.

 

لإضافة تعقيب الرجاء تعبئة البيانات

أضافة

التعليقات